الثلاثاء، 16 فبراير، 2016

حيونات غريبة سمك نطاط الطين

صورة سمكة
سمكة نطاط الطين هي أحد أنواع الأسماك الغريبة البرمائية التي يمكن أن تعيش على الأرض أو في المناطق الضحلة كما تعيش في المياه. هناك 34 نوعاً من هذه السمكة تنقسم إلى 3 أنواع رئيسية الصغيرة منها لا تغادر المياه إلى مسافات بعيدة ولكنها تقف عند الحافة فقط. الأنواع المتوسطة منها يمكنها العيش في المناطق الطينية الضحلة وتبني بعض التلال الطينية المرتفعة على حدود أراضيها. أما الأنواع الكبيرة منها تعيش فوق التلال الطينية التي يغطيها المد من حين إلى آخر وتفضل تناول سمك نطاط الطين الأصغر منهاتنتمي سمكة نطاط الطين إلى عائلة كبيرة الأسماك الصغيرة منها يمكنها أن تتحرك بسرعة و يكون لون جلدها من درجات اللون البني مما يساعدها على التمويه الجيد والتنكر خارج المياه. يتراوح طول سمكة نطاط الطين ما بين 7 إلى 25 سم. - تستطيع سمكة نطاط الطين أن تتكيف مع المد والجزر العنيف بشكل طبيعي جدًا فهي تستطيع التنفس في الحالتين تحت المياه وفوقها بشكل يختلف عن الأسماك الأخرى التي تذهب لتختبئ في قاع المياه بجوار الأعشاب البحرية.
تتنفس سمكة نطاط الطين داخل  المياه باستخدام الخياشيم كباقي الأسماك أما فوق المياه فهي تستخدم مسامات جلدها الرطب للتنفس وهي لن تستطيع أن تتنفس خارج المياه إلا إن كان جسدها رطبًا فقط وهو نفس النمط من التنفس الذي تستخدمه البرمائيات العادية. وأحيانًا قبل أن تخرج من المياه تحتفظ بفقاعة من الهواء داخل جسدها .
تنشط أسماك نطاط الطين بشكل ملفت للنظر عندما تخرج من المياه عكس باقي الأسماك للتغذية والتفاعل مع بعضها البعض كما أنها تتقاتل أيضًا من أجل الحفاظ على حدود أراضيها. وهي تستخدم زعانفها التي تساعدها على السباحة داخل المياه للحركة خارجها أيضًا.  يمكنك أن تجد سمكة نطاط الطين في المناطق الإستوائية وشبه الاستوائية والمعتدلة بما في ذلك المحيط الهادي والهندي وساحل المحيط الأطلسي في أفريقيا.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق